طريقة تنظيف الكمبيوتر

قياسي

تنظيف الكمبيوتر من الأوساخ والغبار إن عملية تنظيف الكمبيوتر وجميع مكوناته والأجهزة الطرفية تساعد على الحفاظ على الكمبيوتر ليكون بحالة جيدة، ويمنع انتقال وانتشار الغبار والأوساخ، وللمحافظة على الجهاز ينبغي اتباع النصائح الآتية:
[١] إيقاف تشغيل الكمبيوتر قبل البدء بتنظيف مكوناته. عدم رش أي سائل تنظيف على مكونات الكمبيوتر، بل ينصح برشها على قطعة قماش، وثمّ المسح بها.
الحذر من استخدام مواد التنظيف الكاوية، لأنها قد تسبب حساسية لبعض الناس أو قد تلحق الضرر بالجهاز. التقليل من التدخين عند جهاز الكمبيوتر. عدم الشرب والأكل نهائياً عند الجهاز.
عند تنظيف المراوح وخاصة صغيرة الحجم، يجب مسكها أو وضع شيء بين الشفرات للحد من دورانها.

تنظيف المروحة عن طريق رش الهواء المضغوط قد يسبب حدوث تلف للجهاز. تنظيف سطح المكتب للكمبيوتر هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن تطبيقها لتنظيف سطح المكتب، ومنها ما يأتي:

[٢] وضع المستندات في مجلد “المستندات”، وأي ملفات أخرى في المكان المناسب لها، بدلاً من سطح المكتب. إنشاء اختصارات ووضعها على سطح المكتب، وذلك فقط للملفات والمجلدات كثيرة الاستخدام. حذف أي ملفات أواختصارات ليس لها أي استخدام. إخفاء كافة الرموز عن سطح المكتب،

وذلك بالنقر على سطح المكتب بالزر الأيمن، ثمّ إلغاء تحديد إظهار رموز سطح المكتب من القائمة. تنظيف محرك الأقراص الثابت يؤدي استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن إلى ملء القرص الصلب بالبيانات والمعلومات، والتي بدورها تقلّل من سرعة الأداء،

لهذا يجب تنظيف القرص الصلب باتباع الخطوات الآتية:
[٣] حذف الملفات المكرّرة، كملفات الصور والموسيقى. حذف الملفات التي لا أهمية لها، والملفات المؤقته، وإفراغ سلة المحذوفات، حيث يتم حذفها في نظام التشغيل ويندوز10 عن طريق كتابة تنظيف القرص (Disk Clean-up) بداخل مربع البحث الموجود بجانب زر ابدأ، أما عملية الحذف من نظام التشغيل ويندوز7 فيكون باتباع الخطوات الآتية: النقر على زر ابدأ (Start). النقر على كافة البرامج (All Programs). النقر على البرامج الملحقة (Accessories). النقر على خيار أدوات النظام (System Tools). النقر على خيار تنظيف القرص (Disk Cleanup). سيتم تحديد الملفات التي يجب حذفها عن طريق المعالج، وتوضيح مساحة محرك الأقراص الثابته التي سيتم تحريرها.

طرق حماية الجهاز من الفيروسات تنزيل برامج الحماية والكشف عن الفيروسات قبل تنزيل أي برنامج أو فتحه،

وهي ما تسمى برامج الأنتي فايروس، مع ضرورة تحديث البرامج باستمرار لضمان فعاليته. أخذ نسخ من الملفات المهمة في الحاسوب وتخزينها على قرص خاص. استخدام الجدار الناري بما لا يتيح تشغيل الملفات غير معروفة المصدر، أو المفات المشكوك بها. تجنب المواقع المشبوهة، وعدم اتباع الرسائل التبشيرية بربح مبلغ كذا، واختيارك كفائز في أمر كذا. تجنب فتح الإيميلات غير المهمة، فبمجرد الضغط عليها ينتشر الفيروس في الجهاز بشكل كامل. استخدام موانع النوافذ المنبثقة التي تظهر تلقائياً بمجرد زيارة موقع معين. تحديث نظام الويندوز الخاص بجهازك.

كيفية معرفة جهاز مصاب بفيروس كثرة ظهور نوافذ تنبيهات الخطأ على الشاشة. فقدان الملفات وحذفها تلقائياً. بطء الجهاز واستغراقه وقتاً أطول من المعتاد في البحث، وفتح الملفات، وبدء التشغيل وإيقافه. توقف الحاسوب عن الاستجابة، بحيث يتم الضغط على لوحة المفاتيح بلا فائدة، ولا يتمكن المستخدم من تحريك الماوس. انعدام إمكانية الوصول إلى محرك القرص والهارد دسك.

 

كيفية تنظيف لوحة المفاتيح والشاشة لتنظيف لوحة مفاتيح وشاشة جهاز الكمبيوتر الشخصيّ يراعى أولاً فصل جهاز الكمبيوتر من الكهرباء، ثمّ اتباع الخطوات الآتية لتنظيفهما:
[١] تنظيف لوحة المفاتيح:
قلب لوحة المفاتيح، ووضع منديل ورقي أو منشفة تحتها وهزها، للتخلّص من الفتات الموجود بين أزرارها، وفي حال تنظيف اللاب توب فيراعى هزه بلطف لتجنب الإضرار به، وتوجيه الهواء المضغوط على الشقوق والزوايا،
للتخلص من بقايا الفتات، ثمّ وضع القليل من الكحول على قطعة قطن، ومسح أزرار لوحة المفاتيح بها، ويُحذّر من استخدام المكنسة الكهربائية على لوحة المفاتيح الخاصة باللاب توب، إذ يمكن أن يتسبّب ذلك في إحداث شحنة كهربائية قد تحدث ضرراً في المكوّنات الموجودة تحتها. تنظيف الشاشة: يتم تنظيف شاشات LCD المتوفرة على أجهزة اللاب توب بقطعة قماش ناعمة مبللة بالماء، واستخدامها بمسح الشاشة بلطف. كيفية تنظيف الفأرة تتعرّض فأرة (mouse) الكمبيوتر إلى الكثير من الغبار والأتربة بسبب استخدامها وتحريكها بشكل مستمر،

وتعتمد طريقة تنظيف الفأرة الضوئية أو الليزر على رشّ المستشعر البصري الواقع أسفل الفأرة باستخدام علبة الهواء المضغوط الخاصة بالأجهزة الإلكترونية،

حيث سيعمل الهواء المضغوط على إزالة الغبار الذي قد يعيق عمل جهاز الاستشعار البصري، ويشار إلى ضرورة عدم استخدام أي من المواد الكيميائية على جهاز الاستشعار أو مسحة بقطعة قماش، منعاً لتعرضه للتلف.

[٢] كيفية تنظيف باقي أسطح الكمبيوتر بالإضافة إلى الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة تطرأ الحاجة إلى تنظيف صندوق الكمبيوتر وباقي أسطحه لتجنب تراكم الغبار والأوساخ عليها، ويمكن تنظيفها من خلال:[٣] الاستعانة بقطعة قماش كلتك المستخدمة في تنظيف النظارات، لتنظيف صندوق الكمببيوتر، ويحذر من استخدام منظفات الأثاث والمذيبات القوية عليه.

استخدام علبة الهواء المضغوطة لإزالة الأوساخ عن فتحات التهوية الموجودة على صندوق الكمبيوتر. استخدام الأمونيا المخففة بالماء أو منظفات الزجاج المكونة من الأمونيا والماء لتنظيف أسطح جهاز الكمبيوتر.