فيتامين سي ومصادره في الاطعمة

فيتامين سي ومصادره في الاطعمة
قياسي

فيتامين سي ومصادره في الاطعمة

عندما نحتاج إلي فيتامين سي فأن عقلنا يذهب علي الفور إلي البرتقال. و لكن هناك أنواع أخري من الفواكهة و الخضروات التي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين سي أكثر من البرتقال و التي تساعد ايضاً في الحفاظ علي جسمنا من الأصابة بالأنفلونزا و البرد خلال فصل الشتاء. القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين سي لمختلف الفئات العمرية هي الرجال الكبار: 90 ملج – النساء البالغات 75 ملج و الأطفال ما بين 9-13 45 ملج.

1- الفراولة:
البرتقال يحتوي علي 70 ملج من فيتامين سي بينما الفراولة تحتوي علي 85 ملج . الفراولة غنية بالمغنسيوم و الفولات الذي يساعد علي استقرار نسبة السكر في الدم و الحفاظ علي صحة القلب .

 

فيتامين سي ومصادره في الاطعمة

فيتامين سي ومصادره في الاطعمة

 

2-البروكلي:
كوب واحد من البروكلي يحتوي علي 81 ملج من فيتامين سي و هذه النسبة هي أعلي من الكمية الموصي بها و التي تعادل 60 ملج يومياً. البروكلي يحتوي ايضاً علي فيتامين ك الذي يعزز من صحة العظام و تخثر الدم السليم .

3-المانجو:
تحتوي ثمرة واحدة من المانجو علي 122 ملج من فيتامين سي. المانجو تحتوي ايضاً علي مواد مضادة للأكسدة التي تحافظ علي صحة العين .

4- الفلفل:
الفلفل الأخضر و الأحمر و الأصفر يحتوي علي مايقرب من ثلاث أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة بالبرتقال. الفلفل الأخضر يحتوي علي ما يعادل 95 ملج بينما الفلفل الأحمر 190 ملج و الفلفل الأصفر 341 ملج. كما أن الفلفل هو مصدر كبير للألياف التي تعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية .

5-الكيوي:
حصة واحدة من الكيوي تعادل مايقارب من  ثمرتين من الكيوي تحتوي علي 128 ملج من فيتامين سي. كما أن الكيوي هو مصدر غني بالنحاس و البوتاسيوم و السيروتونين و له فائدة كبيرة في تحسين نوعية النوم .

6-كرنب بروكسل- كرنب صغير:
كوب واحد من كرنب بروكسل يحتوي علي 75 ملج من فيتامين سي. هذا الملفوف الصغير يحتوي علي مغذيات نباتية و ألياف تساعد في الوقاية من السرطان .

7- اللفت:
كوب واحد يحتوي علي 80 ملج من فيتامين سي، بالإضافة إلي أحتوائع علي  ضعف القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين أ و سبعة أضعاف القيمة الموصي بها من فيتامين ك. كما أنه يضم جرعات عالية من المعادن و الأحماض الدهنية.

8-الأناناس :
يحتوي علي 79 ملج من فيتامين سي . كما أنه يحتوي علي البروملين الذي يساعد في عملية الهضم و يقلل من الأنتفاخ. كما يعتبر الأناناس بمثابة مضاد طبيعي للألتهابات و تخفيف التورم.

 

فيتامين سي ومصادره في الاطعمة

فيتامين سي ومصادره في الاطعمة

 

9-البابايا:
البابايا يحتوي علي 95 ملج من فيتامين سي كما هو معروف في تقوية العظام و تقليل الألتهاب الموجود علي سطح الجلد و ايضاً التهاب الجيوب الأنفية .

10- القرنبيط:
القرنبيط ليس غني فقط بالألياف ولكنه يحتوي  علي 128 ملج من الكالسيوم و يمكنك إعداد القرنبيط من خلال عدة طرق مثل الشوي و القلي لأنه يعتبر وجبة صحية و لذيذة لا تفوت .