كيف يمكنك ترتيب البيت في وقت قصير

قياسي

ترتيب غرفة المعيشة يُمكن ترتيب غرفة المعيشة بأقصر وقت من خلال اتباع النصائح الآتية:

[١] التقاط كافة الأشياء التي لا تنتمي للغرفة وتجميعها في سلة لإرجاعها إلى أماكنها، وترتيب الوسائد على الأريكة، ووضع الأحذية في المكان المخصص لها.

وضع أجهزة التحكم عن بعد، والكتب، والمجلات، في أماكن مخصصة لها داخل الغرفة.
ترتيب الأثاث الموجود في الغرفة. التخلص من الأشياء غير الصالحة للاستعمال، كوجود كرسي مكسور مثلاً. التخلص من الأشياء غير المهمة يُعدّ التخلص من الأشياء غير المهمة من أهم الطرق التي يُمكن من خلالها ترتيب البيت، وذلك عن طريق الذهاب إلى كافة الغرف في المنزل وفرز الأشياء حسب طريقة استخدامها،

فهناك أشياء قد لا تكون ذات فائدة ولا يتمّ استعمالها بشكل عام، فهذه يُنصح بالتبرع بها لأشخاص آخرين قد يستفيدون منها، مثل: الأثاث القديم، أو الألعاب، أو الملابس،

ولكن يجب التأكد قبل التبرع بالأشياء أنّها صالحة نوعاً ما وليست مهملات.

 

[٢] تخصيص غرفة مغادرة يُمكن تخصيص منطقة من البيت والأفضل أن تكون بالقرب من المخرج الرئيسي، بحيث يقوم أفراد الأسرة بوضع الأحذية، والمعاطف، وحقائب الظهر، والمفاتيح، وكافة الأغراض التي يحتاجون إليها عند مغادرة البيت، حيث يُمكن اعتبارها مكاناً انتقالياً بين الداخل والخارج.
[٣] تنظيم أكياس القمامة يوجد العديد من الأكياس ذات المنظر الجميل التي يُمكن استعمالها ووضعها في كافة الغرف لتجميع الأشياء المختلفة فيها قبل فرزها، كما يُمكن تخزين أكياس القمامة داخل سلة القمامة أسفل الكيس الموجود حالياً، بحيث يسهل على أيّ فرد من أفراد العائلة أخذ القمامة إلى الخارج ووضع كيس قمامة جديد.

[٣] نصائح أخرى لترتيب البيت يوجد نصائح أخرى يُمكن من خلالها ترتيب البيت بسهولة، ومنها ما يأتي:

[٢] وضع مكونات الطبخ كالسكر والطحين في علب خاصة للتخزين، بالإضافة إلى وضع التوابل في عُلب معدنية ووضعها بجوار الثلاجة. استخدام الصناديق البلاستيكية لتخزين البطاريات، وأدوات التجميل، والساعات، وغيرها. استعمال خزانة لحفظ لوازم الغسيل، واستغلال أبوابها لتخزين أدوات تنظيف المطبخ.

فرز الأغراض تعتمد عملية فرز الأغراض على التنقل في أرجاء البيت وفرز الأغراض الموجودة في كلّ غرفة بحسب ما سيتمّ فعله بها؛ كالاحتفاظ بها، أو التبرع بها، أو رميها، على أن يتمّ الاحتفاظ بالأغراض التي سيتمّ استخدامها، والتبرع بالأغراض التي لا يتمّ استخدامها مع إمكانية الآخرين من الاستفادة منها، ورمي الأغراض التي لا يُمكن لأحد أن يستفيد منها.

 

[١] التقليل من الأثاث في غرف النوم هناك العديد من قطع الأثاث التي يُمكن إضافتها لغرف النوم؛ كطاولة الزينة، والخزانة كبيرة الحجم، وغيرها، إلّا أنّ هذه القطع قد تشغل مساحةً كبيرةً فيها ممّا يجعل من الصعب التنقل بداخلها، وللحصول عى غرفة نوم مرتبة يُراعى وضع قطع الأثاث الضرورية فقط، كالسرير، ومنضدة لوضع الأشياء الضرورية خلال ساعات النوم كالماء والمناديل، وخزانة لوضع الملابس.

[٢] ترتيب الأغراض بحسب الغرفة والموقع يتمّ فرز العناصر المتوافرة في المنزل بحسب وظيفة كلّ منها، ثمّ فصلها بحسب الغرفة التي يُمكن استخدامها فيها بشكل أفضل، وفي حال اشتراك بعض العناصر في الوظائف التي تؤدّيها فيُراعى تخزين كلّ عنصر منها في المكان الذي تتم فيه الحاجة إليها بشكل أكبر، مثل حفظ العناصر التي تُستخدم بكثرة في المطبخ في أماكن فيه؛ بحيث يتمّ الوصول إليها بسهولة عند الحاجة لها، أمّا العناصر التي لا يتمّ استخدامها بشكل متكرر كالأجهزة الكهربائية والأواني كبيرة الحجم فيتم وضعها في خزائن المطبخ البعيدة عن متناول الأيدي
.[١] أفكار لترتيب المنزل

هناك العديد من الأفكار التي تُساعد في ترتيب المنزل وبقائه على هذا الحال، ومنها ما يأتي:[٣] صندوق التخزين: يُقدّم صندوق التخزين فرصةً مناسبةً لحفظ لعب الاطفال والبطانيات الموجودة في غرفة الجلوس بداخله. حامل فراشي الأسنان: يسمح حامل فراشي الأسنان لكلّ فرد من أفراد الأسرة في إيجاد مكان خاص لحفظ فرشاة أسنانه والمعجون، كما يُساعد في التخلّص من كافة الفوضى الموجودة في الحمام. سلّة الألعاب والدمى: تصلح هذه السلال لترتيب كافة الدمى الموجودة في غرفة الأطفال بداخلها.