كيفية تحضير الجبنة الموزاريلا بالمنزل

القيمة الغذائيّة لجبْنةِ الموزاريلا القيمة الغذائيّة 100 غرام من جبْنة الموزاريلا الطاقة 286 سعرة حراريّة البروتين 25 غرام الدهون 17.86 غرام الكربوهيدرات 3.57 غرام الألياف 0 غرام الكالسيوم 714 ملليغرام الحديد 0 ملليغرام الصوديوم 679 ملليغرام فيتامين C 0 ملليغرام فيتامين A 714 ميكروغرام الكوليسترول 54 ملليغرام

تحضيرُ جبْنةِ الموزاريلا منْزليّاً بثلاثين دقيقةٍ مدّة التَّحضير 5 دقائق مدّة الطَّهي 30 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكوّنات لتران من الحليبِ المُبسْتر أو اللبنِ كامل الدَّسم. ملعقةٌ صغيرةٌ ونصف من عصيرِ الليمون (يمكن استخدام حمضِ السِّتريك الخام). ربعُ ملعقةٍ صغيرةٍ من الحبوب المُنفِّحة المُفتَّتة (هي عبارة عن إنزيمٍ مُصنَّعاً “الرَّينين”

يُضافُ للحليبِ ويساعدُ في تخثُّره بدرجةٍ سريعةٍ ويكسبُه قواماً صلباً). ملعقةٌ صغيرةٌ من ملحِ الكوشير. طريقةُ التَّحضير إضافةُ الحبوبِ المُنفِّحة المُفتَّتة إلى ربعِ كوبٍ من الماءِ المعدنيِّ (الخالي من الكلور) في وعاءٍ زجاجيٍّ صغيرِ الحجم، والتَّقليب باستعمالِ ملعقةٍ صغيرةٍ، ثمَّ يُتْركُ الوعاءُ جانباً. سكْبُ الحليبِ في قدرٍ عميقٍ فخاريٍّ غير معدنيٍّ

(مع مراعاةِ أن يكونَ الحليبُ بارداً قليلاً)، بعد ذلك يتمُّ إضافةُ عصيرِ الليمون على نارٍ متوسطةٍ إلى أن تصلَ درجةُ الحرارة إلى 32 درجةٍ مئويّةٍ. رفعُ قدرِ الحليبِ عن النار وإضافةُ الحبوبِ المُنفِّحة المُفتَّتة إلى الحليبِ والتَّحريك بواسطةِ ملعقةٍ طويلةٍ خشبيّةٍ لمدّة ثلاثين ثانيةٍ،

 

صورة ذات صلة

ثمّ يُتْرك القدْرُ لمدّة خمسِ دقائقٍ على شعلةِ نارٍ هادئةٍ لتبْدوَ خثارةُ اللبنِ مثل الكاسترد، في حال أنّ اللبن لا يزالُ مرِقاً وحليبيّاً لم ينفصل نهائيّاً عن مصْلِ اللبن؛ يتمُّ تركُ القدرِ لمدّة ثلاثين دقيقةٍ كاملةٍ مع الانتباهِ إلى تغطيةِ القدرِ جيداً. تقطيعُ خثارةِ اللبن إلى مربعاتٍ كالشِّطْرنج بسكينٍ غير مُسنَّنةٍ، ثمَّ يُوضع القدرُ مرّةً أخرى على النار ويُسخَّن على درجة حرارةِ أربعين درجةٍ مئويّةٍ.

رفعُ القدرِ عن النار والتَّحريكُ المُتواصلُ لمدّةٍ تتراوح من دقيقتين إلى خمسِ دقائقٍ. تصْفيةُ خثارةِ اللبن باستعمالِ مِغْرَفةٍ ذات ثقوبٍ صغيرةٍ ثمَّ تُوضعُ في وعاءٍ كبيرٍ مُقاوم للحرارة، بعد ذلك يتمُّ الضَّغطُ على الخثارةِ برقَّةٍ براحةِ اليد أو ملعقةِ طهيٍّ مُسطَّحةٍ؛ لأجلِ التَّخلص من الماءِ العالقِ بها. إدخالُ خثارةِ اللبن في فرنِ الميكروويف لمدّة دقيقةٍ واحدةٍ، بعدها يتمُّ رشُّ ملح الكوشير.

التخلُّصُ من الماءِ المُتبقِّي في الخثارةِ، ثمَّ وضعُ الجبْنةِ بالميكروويف لمرتين أخريين، لمدّةِ 35 دقيقةٍ لكلِّ مرّةٍ. عجنُ جبْنةِ الموزاريلا بسرعةٍ فورَ إخراجها من الميكروويف باستعمالِ الشُّوبك، ثمَّ يتمُّ وضعُها على سطحٍ مُسْتوٍ مع الاستمرارِيّةِ في العجْنِ حتّى الحصولَ على عجينةٍ ناعمةٍ. تذوُّق الموزاريلا إذا كانت بحاجةٍ لمزيدٍ من الملح (اختبارُ الموزاريلا إذا كان تحضيرُها قد تمَّ بشكلٍ جيّدٍ عن طريقِ تعريضِها للحرارةِ، بحيث تتمغَّط وتتمدَّد جيداً).

 

تخزينُ جبْنةِ الموزاريلا في الثَّلاجة بعد تغليفِها بورق النَّايلون الخاصِّ بحفظِ الأطعمة. أصابعُ جبْنةِ الموزاريلا مدّة التَّحضير 30 دقيقة مدّة الطَّهي 15 دقيقة تكفي لِ 8 أشخاص المكوّنات أربعمئةُ غرامٍ من جبْنةِ الموزاريلا المُتماسكة. كوبٌ ونصف من الطَّحين. نصفُ كوبٍ من نشا الذُّرة. أربعُ بيْضاتٍ صغيرة الحجم. ملعقةٌ كبيرةٌ من الحليب. ملعقةٌ صغيرةٌ من الملح. كوبان من البانكو اليابانيّة أو البقْسُماط المطْحون الخشن. ملعقةٌ كبيرةٌ من بودرةِ الثَّوم. ملعقةٌ كبيرةٌ من الملح البحريِّ الخشن.

أعشابٌ جافَّةٌ مثل البقْدونس والزَّعتر البريِّ. زيتٌ نباتيِّ -للقلي-. ملعقةٌ صغيرةٌ من الفلفلِ الأسود المطْحون. طريقةُ التَّحضير تقطيعُ جبْنةِ الموزاريلا على شكلِ أصابعٍ بالحجمِ المرغوب. خلْطُ الطَّحينِ ونشا الذُّرة جيداً في وعاءِ معْيارٍ. خفْقُ البيْضِ جيداً بالشَّوكةِ في طبقٍ متوسطِ العمْق ويُضافُ إليه الحليبُ، ثمَّ يُتبَّلُ البيْضُ المخْفوق بالملحِ والفُلفُلِ الأسود.

خلْطُ البانكو أو البَقْسُماطِ الخشن مع بودرة الثَّوم وملح البحر والأعشابِ الجَّافة. تغْميسُ كلِّ إصبعٍ من الجُّبنة في مخفوقِ البيْض ثمَّ الطَّحين ثمَّ يُعادُ تغْميسُها في مخْفوقِ البيْضِ مرّةً أخرى يليه خليطُ البَقْسُماط إلى أن تتغلَّفَ أصابعُ الجُّبْنةِ تماماً. رصُّ أصابعِ الجُّبْنةِ في صينيةٍ واسعةٍ

وتُوْضعُ في مُجَمِّد الثَّلاجة لمدّة ربعِ ساعةٍ تقريباً. تسخينُ زيتٍ غزيرٍ في مِقْلاةٍ كهربائيّةٍ على درجةِ حرارةٍ متوسطة. قليُ أصابعِ الموزاريلا فورَ إخراجها من الفريزر بالزَّيتِ السَّاخن إلى أن يتغير لونها للذهبي، ثمَّ تُوْضعُ على ورقِ المطْبخ للتخلُّصِ من الزيت الفائضِ. تصْفيةُ أصابعِ الجُّبنة، ثمَّ تُقدَّم بجانبِ تغميسةِ الجُّبنِ الكريميِّ أو صلصةِ التَّرتار.

اتصل الان