حصى المرارة وعلاجها

حصى المرارة وعلاجها
قياسي

حصى المرارة وعلاجها

تعد حصى المرارة هي تلك الرواسب الثابتة التي تتشكل داخل المرارة وتقع خلف الكبد وفي الجانب الأيمن من البطن . وغالباً ما يتراوح حجم الحصوات  من حبة صغيرة إلي  حجم أكبر من كرة الجولف . وفقاً للجمعية الطبية الأمريكية، فإن هناك  نوعان من حصوات المرارة مثل حجارة الكوليسترول ( مكونة من 80 % كولسترول صلب و النسبة المتبقية من البيليروبين وتركيز العصارة  الصفراوية  في المرارة ) .حجارة الصبغات، ( مكونة من البيليروبين وهي حجارة سوداء صغيرة  وتوجد عند الأشخاص الذين لديهم تليف الكبد وإضطرابات الدم الوراثية .

وقد يكون سببب تكون حصوات الكلي الحمل، السكري، نمط حياة غير مستقر، أمراض الكبد، تناول حمية عالية الدهون، عدم ممارسة التمارين الرياضية، الإجهاد، التقلبات الهرمونية، زيادة الوزن، أنواع معينة من فقر الدم، وقد تحدث عادة عند الأفراد في عمر 60 عاماً، الإناث الذين يتنالوا حبوب منع الحمل .

يمكنك التعرف علي حصى المرارة من خلال مجموعة من الأعراض منها ألم الظهر، ألم مفاجئ في الجانب الأيمن من البطن،الغثيان، التقيؤ، عسر الهضم،  قشعريرة، الإنتفاخ، إصفرار الجلد والعين، لذلك في حالة الشعور بأي من هذه الأعراض يجب إستشارة الطبيب للحصول علي التشخيص السليم كما أن هناك مجموعة  من العلاجات  المنزلية الطبيعية الأمنة الإستخدام لمنع تكون حصوات  المرارة .

 

حصى المرارة وعلاجها

حصى المرارة وعلاجها

 

 

 

علاج حصى المرارة طبيعياً

1. التفاح :

كما يقول المثل الشعبي عند تناول تفاحة يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب،  وذلك لخصائصه المفيدة والصحية . فالتفاح لديه قدرة علي تفتيت هذه الحصوات  وتحسين وظائف المرارة . وذلك لأن التفاح يوجد به حمض الماليكالذي يساعد في تفتيت حصوات المرارة ويسهل التخلص منها عن طريق المثانة. كما يقوم خل التفاح بنمع تراكم الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي الحماية من تكون حصوات المرارة .

الطريقة الأولي، عصير التفاح وخل التفاح :

المكونات :

  • 1 كوب عصير التفاح .
  • 1 معلقة كبيرة من خل التفاح .

الخطوات :

  • خلط عصير التفاح مع خل التفاح .
  • تقليب المزيج جيداً والإنتظام علي تناوله بإستمرار حتي يتم تفتيت الحصوات .
  • يمكنك تناول هذا الخليط يومياً مرة واحدة يومياً  لمدة بضعة أسابيع لكي تتخلص من الألم الناتج عن حصوات المرارة .

الطريقة الثانية، عصير التفاح، البنجر، زيت الزيتون :

المكونات :

  • عصير تفاح .
  • شمندر .
  • 2 ملاعق زيت زيتون .
  •  عصير الليمون .

الخطوات :

  • تجهيز وعاء صغير وإضافة عصير التفاح والشمندر المبشور وزيت الزيتون .
  • التقليب جيداً مع إضافة عصير الليمون .
  • الإستهلاك المنتظم لهذا الخليط يساعد في التخلص من حصوات المرارة وتحسين عمل المرارة .

 الطريقة الثالثة ( خل التفاح،  عصير الليمون ) :

المكونات :

  • 2 ملاعق خل التفاح .
  • 1 معلقة عصير الليمون .
  • 1 كوب ماء .

الخطوات :

  • خلط المكونات معاً مع تفدفئة الماء قليلاً .
  • تناول هذا الخليط في الصباح علي معدة فارغة .
  • يمكنك تكرار ذلك، يومياً لبضع أسابيع حتي يتم التخلص نهائياً من حصوات المرارة .

2. أوراق شوك الحليب :

توجد أوراق شوك الحليب في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فهو من أشهر العلاجات التقليدية في التخلص من حصوات المرارة حيث  يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الكبد . ويحتوي علي مركب يطلق عليه silymarin والذي يحفز من إنتاج الصفراء  وتفيت الحصوات مع تقليل الألم الناتج في المثانة . يمكنك إضافة أوراق شوك الحليب بطرق مختلفة وإليك الوصفات .

الطريقة الأولي  :

المكونات :

  • 1 معلقة من أوراق شوك الحليب .
  • 1 كوب ماء ساخن .
  • عسل .

الخطوات :

  • العمل علي طحن أوراق شوك الحليب حتي تحصل علي مسحوق ناعم .
  • جمع المحسوق في كيس صغير مثل أكياس الشاي .
  • ترك كيس مسحوق شوك الحليب في الماء الدافئ  لمدة 5 دقائق ثم تصفية الماء .
  • إضافة العسل مع التقليب جيداً .
  • الإنتظام علي تناول شاي أوراق شوك الحليب حتي يتم التخلص من حصوات المرارة .

 

 

 

حصى المرارة وعلاجها

حصى المرارة وعلاجها

 

 

 

الطريقة الثانية :

المكونات :

  • 1 معلقة كبيرة من اوراق شوك الحليب .
  • مطحنة قهوة أو هاون، مدقة .
  • 3 أكواب ماء .
  • عسل .
  • مصفأة .

الخطوات :

  • العمل علي طحن أوراق شوك الحليب في مطحنة القهوة  .
  • وضع هذه البذور المطحونة  في الماء علي الموقد .
  • تركها حتي تغلي لمدة 5 دقائق  بعدها يتم رفعها من علي درجة الحرارة .
  • نقعها في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة بعدها يتم تصفية الخليط.
  • بعد ذلك، إضافة العسل للتحلية والتقليب جيداً .
  • يمكنك تناول هذا الخليط 2 -3 مرات يومياً  لمدة إسبوع أو إثنان حتي يتم تفتيت حصوات المرارة .

3. عصير الكمثري :

يبدو شكل المرارة مثل الكمثري ومالا تعلمه أنه يمكنك تنظيف المثانة من خلال عصير الكمثري . فقد ذكرت الجمعية الطبية الأمريكية بأن حوالي 70 – 80 %  من الحصوات يتم تشكيلها بسبب رواسب الكوليسترول . وبذلك تقوم الكمثري بالتخلص من الكوليسترول الضار في الجسم .

الطريقة الأولي :

  • 1/2 زجاجة عصير كمثري .
  • 1/2 زجاجة ماء دافئ .
  • 2 ملاعق عسل .

 الخطوات :

  • إضافة عصير الكمثري إلي الماء الدافئ .
  • إضافة العسل والتقليب حتي يذوب العسل في الماء تماماً .
  • يمكنك تناول هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم لمنع تكوين حصوات المرارة .
  • الطريقة الثانية :

    • 2-3 ثمرة كمثري .
    • الماء .
    • سكين .

    الخطوات :

    • العمل علي تقشير الكمثري بشكل صحيح .
    • ثم تقطيع الكمثري إلي قطع صغيرة .
    • وضع هذه القطع في الماء علي النار لمدة 20 دقيقة تقريباً ..
    • بعد أن يتم تصفية الماء يمكنك الإنتظام علي تناول الكمثري للتخفف من ألم حصوات المرارة .

    4. عشب الهندباء :

    يعد عشب الهندباء من أهم الأعشاب المفيدة للكبد، كما أنه يحتوي علي مركب terpene الذي يقوم بتفتيت حصوات المرارة بشكل جيد وإليك طرق إستخدامه .

    الطريقة الاولي :

    • 1 معلقة شاي من عشب الهندباء .
    • 1 كوب ماء دافئ .
    • وعاء .

    الخطوات :

    • نقع أوراق الهندباء في الماء الدافئ لمدة 10  – 15 دقيقة .
    • تصفية الأوراق من الخليط ثم إضافة العسل للتحلية .
    • الإنتظام علي تناول هذا الخليط2- 3 مرات في اليوم حتي يتم تفتيت حصوات المرارة .
    • ولكن يجب الإنتباه إذا كنت من مرضي السكري يجب إستشارة الطبيب أولاً لأن عشب الهندباء يزيد من نسبة السكر في الدم .

    الطريقة الثانية :

    المكونات :

    • 2 ملاعق من أوراق الهندباء المجففة .
    • 1 معلقة من جذور العنب .
    • 2 جذور مارشيلموه .
    • 4 أكواب ماء .

    الخطوات :

    • تجهيز مقلاة وإضافة الماء بداخلها ثم وضعها علي الموقد .
    • العمل علي إضافة  جذور المارشيلموه  وجذور العنب إلي الماء .
    • ترك الخليط حتي يغلي  ببطئ لمدة 15 دقيقة وبعدها يتم رفعه من علي درجة الحرارة .
    • بعدها يتم إضافة الهندباء الجافة تغطية المقلاة وتركها لمدة 15 دقيقة .
    • صفية الماء وتناوله الشاي دافئاً يمكنك تناول هذا الخليط علي مدار اليوم  حتي يتم التخلص من حصوات المرارة .

    5. عصير الخيار، البنجر ( عصير الخضروات ) :

    من أهم العصائر التي يمكنك الإعتماد عليها لكي تقوم بفتيت حصوات المرارة . حيث يقوم البنجر بالعمل علي تنظيف القولون والدم .أما الجزر فهو عنصر غني بفيتامين ج والعديد من العناصر الغذائية الأخري . كما أن الخيار يحتوي علي نسبة عالية من الماء التي تعمل علي تنظيف الكبد من السموم . وبالتأكيد عند خلط هذه العصائر معاً تساعد في الشفاء من حصوات المرارة .

    الطريقة الأولي :

    المكونات :

    • 1 بنجر .
    • 1 خيار .
    • 4 ثمرات جزر متوسط الحجم .
    • زجاجة خلط .

    الخطوات :

    • العمل علي إضافة كميات متساوية من  العصائر الثلاثة  وغالباً كل نوع من العصير يشكل 1/3 حجم الزجاجة الموجودة معك للتقسيمها بينهم بالتساوي .
    • الإنتظام علي إستهلاك هذا الخليط مرة كل يوم ولمدة بضع أسابيع .

    الطريقة الثانية :

    المكونات :

    • التفاح .
    • الجزر.
    • الكرفس.
    • الزنجبيل.

    الخطوات :

    • إصافة المكونات الموجودة معك إلي وعاء الخلاط الكهربائي ومزجهم جيداً حتي تحصل علي عصير .
    • ثم وضع هذه العصائر في زجاجة معاً، إحرص علي تناول هذا الخليط  للحصول علي نتائج أكثر فعالية، يمكنك تناوله مرتين في اليوم .

    6. عصير الليمون :

    يساعد عصير الليمون أو أي عصير فاكهة حمضية أخري  في التخلص من حصوات الكلي لأنه يحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة وفيتامين ج الذي يمنع تراكم الكوليسترول الضار .

    الطريقة الأولي :

    المكونات :

    • 30 مليلتر عصير ليمون .
    • 5 جرام معجون الثوم .
    • 30 مليلتر زيت الزيتون .

    الخطوات :

    • تجهيز وعاء صغير وإضافة هذه الكميات إليه مع التقليب جيداً حتي يمتزجوا معاً . يمكنك تناول هذا الخليط في الصباح علي معدة فارغة .
    • يفضل الإنتظام علي هذه الطريقة لمدة 40 يوم  علي الأقل لكي تقوم بتفيت حصوات المرارة .